المنتدى القادرى
أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
مع تحيات ادارة المنتدى القادرى

المنتدى القادرى

العقيدة + التصوف + القصص + الثقافةوالادب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إن المريد عندما يأتي لسلوك الطريقة ويتتلمذ على يد شيخه فينبغي أن يبدأ بالاستغفار والتوبة إلى الله تعالى فكان لابد على كل من يريد أن يسير إلى الله تعالى أن يصلح ما بينه وبين الله فينبغي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلح من حاله مع الله ليبدأ حياة جديدة مع الله بدون ذنوب ولا معاصي فلا يليق بمن يريد أن يقف بين يدي ربه أن يلبس ثياب نجسة أو مسروقة أو مغصوبة بل ينبغي أن يتطهر وكذلك من أراد السير إلى الله ينبغي أن يتطهر من الذنوب والمعاصي والسبيل إلى ذلك كما جاء في أخبار كثيرة ونصوص صحيحة هو الاستغفار والتوبة . ومن هنا اتخذ الصالحون الاستغفار بداية للعهد والبيعة واختاروها بهذه الصيغة أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

شاطر | 
 

 لعشاق الجمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 61
الموقع : http://gadry.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: لعشاق الجمال   الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:10 pm

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gadry.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 61
الموقع : http://gadry.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: لعشاق الجمال   الجمعة أغسطس 13, 2010 11:35 pm

يبدو أن النموذج الأول للطرق الصوفية في الإسلام موغـــل في القدم فإذا اعتبرنا ( الطريقة ) هي انتظام جماعة من الإخوان في عقد روحي يجمعهم ويعطي لهم تفرداً وخصوصياً , فأنه يمكن القول- طبقاً لهذا المفهوم – أن الطرق الصوفية قد بدأت في ظهور منذ عصر النبوة , وكان حضورها المبكر متمثلا ً في جماعة وردت في فضلها جملة أخبار وأحاديث نبوية شهيرة , هي جماعة (أهل الصفة ) التي سكنت مسجد المدنية , وضمت العديد من عباد الصدر الأول وزهاده , أمثال: بــلال بن ربــاح – وسلمــان الفارســـي وعمار بن ياسر – وعبد الله بن مسعود – والمغداد بن الأسود ... وكان عريف أهل الصفة هو الصحابي الجليل القدر: أبو هريرة .

وقد أفاض مؤرخوا التصوف وأقطابه في الكلام عن أهل الصفة وافردوا لهم الأبواب الطوال والمؤلفات المستقلة، وعن أهل الصفة وأحوالهم يقول أبو نعيم : هم قوم أخلاهم الحق من الركون إلي شئ من العروض وعصمهم من الافتتنان بها عن الفروض، وجعلهم قدوة للمتجردين من الفقراء .... لا يأوون إلي أهل أو مال ولا يلهيم عن ذكر الله تجارة ولا مال لم يحزنوا علي ما فاتهم من الدنيا ولا يفرحون بما أيدوا به من العقبى ..فهم الرجال الذين لا تليهيم تجارة ولا بيع عن ذكر الله .

ولما كانت هذه الصفات هي السمات التي اختص بها الصوفية دوماً فقد جاء ذكر أهل الصفة في المصادر الأصلية لمؤرخي التصوف القدامى , كما استند إليهم الباحثون المحدثون الذين عنوا بالكشف عن أصول التصوف انطلاقاً من أن هذه الأصول : إسلامية خالصة .

واستمرت الطرق الصوفية في شكل التفاف المريدين حول كبار الشخصيات التي سلكت طريق الحق تعالي وودعت الدنيا وقب سلوكها ودعت الخلق إلي محبة الله , فظهرت في القرون الأولي للهجرة بعض الطرق وأن كانت لم تكتسب هذه السمــــات التي عرفت بها الطرق الصوفية التي انتشرت علي نطاق واسع في مابعد القرن السادس الهجري وهي السمات تراكمت كتقاليد ومراسم مثل العهد بين الشيخ والمريد وحلقات السماع والإنشاد الصوفي وقراءة الأحزاب والأوراد والموالد السنوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gadry.ahlamontada.com
 
لعشاق الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى القادرى :: الاقسام العامة :: الاشراف العام-
انتقل الى: