المنتدى القادرى
أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
مع تحيات ادارة المنتدى القادرى

المنتدى القادرى

العقيدة + التصوف + القصص + الثقافةوالادب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إن المريد عندما يأتي لسلوك الطريقة ويتتلمذ على يد شيخه فينبغي أن يبدأ بالاستغفار والتوبة إلى الله تعالى فكان لابد على كل من يريد أن يسير إلى الله تعالى أن يصلح ما بينه وبين الله فينبغي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلح من حاله مع الله ليبدأ حياة جديدة مع الله بدون ذنوب ولا معاصي فلا يليق بمن يريد أن يقف بين يدي ربه أن يلبس ثياب نجسة أو مسروقة أو مغصوبة بل ينبغي أن يتطهر وكذلك من أراد السير إلى الله ينبغي أن يتطهر من الذنوب والمعاصي والسبيل إلى ذلك كما جاء في أخبار كثيرة ونصوص صحيحة هو الاستغفار والتوبة . ومن هنا اتخذ الصالحون الاستغفار بداية للعهد والبيعة واختاروها بهذه الصيغة أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

شاطر | 
 

 الشيخ الفقيه بشير موسى البرد الهواري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.نبيلة موسى الباقر
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/05/2012

مُساهمةموضوع: الشيخ الفقيه بشير موسى البرد الهواري   الخميس مايو 24, 2012 8:12 am

السادة المنتدى القادري
السلام عليكم ورحمة الله,,
اشكر لكم اضافتي لمنتداكم الميمون. ارى ان به توثيق هام لمشايخ اجلاء لهم ايادي بيضاء وكرامات غمرت بفيضها وبركاتها اهل السودان جميعا. واتمنى ان اتمكن من المساهمة بما يكون نافعا ان شاء الله.
قرأت موضوع: مشايخ العركيين فى عهد دولة الفونج الاسلامية, وعندما وصلت الى الحديث عن الشيخ محمد بن الشيخ عبدالله الطريفي( ود الطريفي) وابناء المطمورة الذين ذكرت اسماءهم وهم طلبة علم انذاك, والذين نالو بركة دعاء الشيخ بفضل حكمة الشيخ فرح ود تكتوك. ذكر من ضمنهم اسم الفقيه بشير والذي ذكر هكذا (الفقيه بشير ولد البر المقبور بجبانة الأبيض) . اود ان افيدكم بأن المقصود هو الشيخ الفقيه بشير ابن موسى البرد الهواري. وهو جدي لابي ولوالدتي هكذا: والدي هو موسى الباقر عثمان عربي (احمد كنين) يحي بشير موسى البرد. ووالدتي هي ابنة الشيخ محمد الصلحي عثمان عربي. نحن نعلم ان جدنا بشير هو احد ابناء المطمورة. وكنت اتوقع ان اجد اسمه بينهم, ولكن وجدت ان الاسم و به تحوير فاردت ان اوضحه كما هو.
جدنا بشير هو احد اولاد (البرد السبعة السلسلة المتبعة) وفعلا توجد مقبرة بالابيض باسم مقبرة اولاد البرد. هم كانوا سبعة ابناء لجدنا الشيخ موسى البرد الهواري, وهو ينتمي الى قبيلة الهوارة بصعيد مصر, حضر مع ابناءه السبعة الى السودان. ورجع هو الى مصر ويقال ذهب الى ليبيا حيث توفي ودفن هناك. بقي عدد من ابناءه بالسودان منهم الشيخ الفقيه بشير(الضكير) بن موسى البرد الذي ذكر هنا وهو جد الهوارة الضكيراب. ومن اشهر احفاده الشيخ الجليل عربي (احمد كنين) الهواري وهو قاضي القضاة في فترة حكم المقدوم مسلم لكردفان وامام الجامع العتبق, وهو الذي عقد قران السيد محمد عثمان الختم الكبير على السيدة رقية والدة السيد الحسن راجل كسلا. وكذلك من احفاده الشيخ الجليل القاضي عثمان عربي وهو احد اشهر قضاة فترة المهدية الذي رشحة الامام المهدي لرئاسة القضاء, لولا وفاة الامام المهدي المبكرة بعد الثورة المهدية.
اتمنى ان تتقبلوا توضيحي هذا ولكم مني كل الشكر والتقدير


د. نبيلة موسى الباقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 60
الموقع : http://gadry.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ الفقيه بشير موسى البرد الهواري   الجمعة مايو 25, 2012 11:46 pm

مرحب بيك يا دكتورة نبيلة فى منتداك
شكرا ا على التوضيح .. ونحن لم نقصد اسقاط اسماء .. والمسألة عدم توفر المعلومة .. ونحن نعلم ان هناك الكثير من الاسماء سقطت .. ونحن نهدف ان نجمع المعلومات من أصحابها .. اكرر شكرى ومزيد من التواصل
المدير

_________________
توقيع المدير:

اللهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gadry.ahlamontada.com
 
الشيخ الفقيه بشير موسى البرد الهواري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى القادرى :: الاقسام العامة :: الاشراف العام :: مشايخ الطريقة القادرية-
انتقل الى: