المنتدى القادرى
أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
مع تحيات ادارة المنتدى القادرى

المنتدى القادرى

العقيدة + التصوف + القصص + الثقافةوالادب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إن المريد عندما يأتي لسلوك الطريقة ويتتلمذ على يد شيخه فينبغي أن يبدأ بالاستغفار والتوبة إلى الله تعالى فكان لابد على كل من يريد أن يسير إلى الله تعالى أن يصلح ما بينه وبين الله فينبغي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلح من حاله مع الله ليبدأ حياة جديدة مع الله بدون ذنوب ولا معاصي فلا يليق بمن يريد أن يقف بين يدي ربه أن يلبس ثياب نجسة أو مسروقة أو مغصوبة بل ينبغي أن يتطهر وكذلك من أراد السير إلى الله ينبغي أن يتطهر من الذنوب والمعاصي والسبيل إلى ذلك كما جاء في أخبار كثيرة ونصوص صحيحة هو الاستغفار والتوبة . ومن هنا اتخذ الصالحون الاستغفار بداية للعهد والبيعة واختاروها بهذه الصيغة أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

شاطر | 
 

 الشيخ أبو عاقلة الكشيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 60
الموقع : http://gadry.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الشيخ أبو عاقلة الكشيف   الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 9:19 pm



الشيخ أبو عاقلة الكشيف
اسمه محمد بن الشيخ حمد النيل بن الشيخ دفع الله بن السيد مقبل ، وعاقلة ابنته وبها كني. سلك طريق القوم على عمه الشيخ أبو إدريس وأرشده، وسلك لأناس وأرشدهم، الفقير والفاسق والحر والعاني، وسمي الكشيف لأنه يخبر الناس بما في ضمايرهم وما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم، ولما دنت وفاته وهو في خلوته الفوقانية فقال أنا راحل من هذه الدار، فالناس ظنوا أن رحيله إلى البحر، فتوفاه الله فى العام 1721م عن عمر بلغ ال (157عاما). وله من الأولاد : عبد الله الطريفي الذي اشتهر ذكره وطاب فرعه ، وشمس الدين وحمد أبوقرون وكلهم أخيار صالحون.


يا منادى لى كشيفنا *** أبو عاقلة سيد توظيفنا..
*****
مولانا مـــن تكليفنا اغفر لنا تصحيفنــا
بالنبى واصحابو قيفنا وألحـق بالجيلى ضيفنا
*****
عرج علـى كشيفنا أبوعاقلة سيــد توظيفنا
أيضا صاحب تصريفنا مدخور مونـة خريفنا
*****
من ما نشأ وقامـا بـي نقص لـم يلامــا
محسون فعله وكلاما في الله يوت اصطلامـا
*****
قـرأ القـرآن أول وعلـى العلـم تحــول
فى سعي أفكاره جول بها قصـد الله وهرول
*****
أول ذكــر الله فاهــو ثم بي أعضــاه
إن ذكر القوم كفاهو شرفــاً بي هذا جـاه
*****
ثابت عملو وصاقـل بشواغل غير زاقــل
غير الله لا ليهو شاغل بي سر الأمـي ناقـل
*****
وجلال الله شاهـد فـى ما ســواه زاهـد
ودوماً تلقاهو ساهـد وفي المطلوب مجاهـد
*****
فى سيرو قوى وشاطر عزمو خرق الخواطر
ودواماً دمعو هاطل إجلالاً مـن ليه فاطـر
*****
إلى الركاوي شائع إرســال بلا منــازع
للدِيهِم بالمشارع رجعـن مـن غير قاصـع
*****
من صالحين وثاقـي لي صفـوة الخــلاق
وصلاح أبناهو يلاقى لي شيخنا عبد الباقـى
*****
صلى سلم ذو الجلالـه لي المصطفى وآلـه
من الحسن المقالـه ود قرشى ينيل وصالـه


_________________
توقيع المدير:

اللهم


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مايو 26, 2013 1:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gadry.ahlamontada.com
التاية
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أبو عاقلة الكشيف   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:56 am

من أروع ثمار التصوف الإسلامي المنبثقة من شجرة اليقين الذي هو حقيقة الإيمان: المكاشفات القلبية التي يحظى بها أولياء الله العارفون بعد قطع منازل السلوك وتحقيق كمال العبودية لله تعالى فاليقين هو غاية العبادة كما يفهم من قوله تعالى واعبد ربك حتى يأتيك اليقين. . ومن ثم يقول العارف الرباني سيدي احمد الفاروقي السرهندي قدس الله سره :

بل المقصود من سلوك طريق الصوفية تحصيل ازدياد اليقين بالمعتقدات الشرعية حتى تخرج من مضيق الاستدلال إلى فضاء الكشف ومن الإجمال إلى التفصيل .

ذكر الله

ولقد تناول العارفون في تصانيفهم حقيقة المكاشفة ووضعوا لها جملة من التعريفات التي تجسد حقيقتها

فقال السيد الشريف الجرجاني قدس الله سره الكشف في اللغة رفع الحجاب وفي الاصطلاح هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبة والأمور الحقيقية وجودا وشهودا .
ويقول أيضا المكاشفة وهي حضور لا ينعت بالبيان .

وفي التعريف بالمكاشفة أيضا يقول العارف الشيخ عبدالرازق القاشاني رضي الله عنه في معجم المصطلحات والإشارات الصوفية المكاشفة في العرف العام عبارة عن كشف النفس لما غاب عن الحواس إدراكه على وجه يرتفع الريب منه كما في المرئيات سواء كان انكشاف ذلك بفكر أو حدس أو سائح عيني حصل عن الفيض العام سواء كان مما يتعلق بالحقائق العلمية أو الأنوار الكونية الجزئية الكاشفة عن غيب ما وقع في الماضي أو ما سيقع في المستقبل .

وردة لامعة

وثمة بيان رائع لحقيقة الكشف والمكاشفة أدلى به القطب الغوث الفرد الجامع سيدي احمد الرفاعي رضي الله تعالى عنه وأثبته الإمام الشعراني قدس الله سره في ترجمته من طبقاته الكبرى بقوله وكان رضي الله عنه يقول :

الكشف قوة جاذبة بخاصيتها نور عين البصيرة إلى فيض الغيب فيتصل نورها به اتصال الشعاع بالزجاجة الصافية حال مقابلتها المنيع إلى فيضه ثم يتقادف نوره منعكسا بضوئه على صفاء القلب ثم يترقى ساطعا إلى عالم العقل فيتصل به اتصالا معنويا له اثر في استفاضة نور العقل على ساحة القلب فيشرق نور العقل على إنسان عين السر فيرى ما خفى عن الإبصار موضعه ودق عن الإفهام تصوره واستتر عن الاغيار مرآة .

هذا بيان تحليلي لحقيقة المكاشفة يسطع من مشكاة عارف بصير يرى بنور الله قوة المكاشفة وهي تجذب لطائف المكاشف إلى فيض الغيب وتجسد انعكاس نوره على مرآة القلب وسريان هذا النور إلى العقل والسر حتى تنكشف المساتير وتتجلى الحقائق ببلوغ ما وراء الحجاب وجودا وشهود ما في الأعيان الثابتة .

العين
لقد استدل أئمة العارفين لثبوت الكشف بأدلة من التنزيل الحكيم منها قوله تعالى فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم جديد قال الشيخ العارف المفسر سيدي إسماعيل حقي في تفسيرها:

وفي الآية إشارة إلى إن الإنسان وان خلق من عالمي الغيب والشهادة فالغالب عليه في البداية الشهادة وهي العالم الحسي فيرى بالحواس الظاهرة العالم المحسوس مع اختلاف أجناسه وهو بمعزل عن إدراك عالم الغيب فمن الناس من يكشف الله غطاءه عن بصر بصيرته فيجعل بصره حديدا يبصر رشده ويحذر وهم المؤمنين من أهل السعادة ومنهم من يكشف الله عن بصر بصيرته يوم القيامة يوم لا ينفع نفسا إيمانها وهم الكفار من أهل الشقاوة .

ومن كلمات أمير المؤمنين على رضي الله عنه لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا يعني إن عين اليقين الحاصل لأهل الحجاب في الآخرة حاصل لأهل الكشف في الدنيا فأنهم ترقوا من علم اليقين إلى عين اليين في هذه الدار فطابوا وقتا فكأنهم في الجنان في الحال وكل يوم لهم المزيد.
كما يستدل على الكشف من السنة الشريفة بما رواه الإمام مسلم وابن ماجة وغيرهما إن النبي صلى الله عليه وسلم قال حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره .

وبقوله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إني إمامكم فلا تسبقوني بركوع ولا سجود ولا ترفعوا رؤسكم قبلي فاني أراكم من إماما ومن خلفي .
وهذا الكشف في حق النبي صلى الله عليه وسلم معجزة وفي حق الصحابة والأولياء كرامة كما في مكاشفة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه سيدنا سارية حيث نداء يا سارية الجبل وغير ذلك

يارب
ومن مكاشفات الصحابة رضي الله عنهم ما روى عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه تعالى انه لما حضرته الوفاة دعا ابنته السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها فقال لها انه ليس في أهلي بعدي احد أحب إلى غنى منك ولا اعز على فقرا منك واني كنت نحلتك من ارض بالعالية جداد عشرين وسقا أي قطع ثمر النخل فلو كنت جددته تمرا عاما واحدا انحاز لك وإنما هو مال الوراث وإنما هما أخواك وأختاك قالت فقلت إنما هي أسماء فقال وذات بطن ابنة خارجة قد ألقى في روعى أنها جارية فاستوصى بها خيرا فولدت أم كلثوم .

وكذلك نجد من مكاشفات سيدناعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه واقعته الشهيرة خلال واقعة نهوند التي أمر فيها سيدنا سارية بن زنيم الخلجي على جيش المسلمين في بلاد فارس فرأى سيدنا عمر وهو بالمدينة إن جيش المسلمين كاد ينهزم فصعد المنبر ونادى إثناء خطبته يا سارية الجبل من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم فاسمع الله تعالى سيدنا سارية وجيشه أجمعين صوت سيدنا عمر وهم على باب نهاوند فلجاوا الجبل وقالوا هذا صوت أمير المؤمنين فنجوا وانتصروا بفضل الله تعالى وببركة مكاشفة سيدنا عمر .

ومن مكاشفات الأولياء ما روى عن سيدنا أبي سعيد الخراز رضي الله تعالى عنه قال دخلت المسجد الحرام فرأيت فقيرا عليه خرقتان فقلت في نفسي هذا وأشباهه كل أي عالة على الناس فناداني وقال واعلموا إن الله يعلم ما في نفوسكم فاحذروه . فاستغفرت الله في سري فناداني وقال وهو الذي يقبل التوبة من عبادة ثم غاب عني ولم أره .

هذا جانب يسير من مكاشفات الأولياء الذين ينظرون بنور الله تعالى

_________________
من دخل مداخل السوء اتهم
وبحمده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ أبو عاقلة الكشيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى القادرى :: الاقسام العامة :: الاشراف العام :: مشايخ الطريقة القادرية-
انتقل الى: