المنتدى القادرى
أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
مع تحيات ادارة المنتدى القادرى

المنتدى القادرى

العقيدة + التصوف + القصص + الثقافةوالادب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إن المريد عندما يأتي لسلوك الطريقة ويتتلمذ على يد شيخه فينبغي أن يبدأ بالاستغفار والتوبة إلى الله تعالى فكان لابد على كل من يريد أن يسير إلى الله تعالى أن يصلح ما بينه وبين الله فينبغي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلح من حاله مع الله ليبدأ حياة جديدة مع الله بدون ذنوب ولا معاصي فلا يليق بمن يريد أن يقف بين يدي ربه أن يلبس ثياب نجسة أو مسروقة أو مغصوبة بل ينبغي أن يتطهر وكذلك من أراد السير إلى الله ينبغي أن يتطهر من الذنوب والمعاصي والسبيل إلى ذلك كما جاء في أخبار كثيرة ونصوص صحيحة هو الاستغفار والتوبة . ومن هنا اتخذ الصالحون الاستغفار بداية للعهد والبيعة واختاروها بهذه الصيغة أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

شاطر | 
 

 مقدمة كتاب عابد الله أزرق طيبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباقر الشريف

avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 20/11/2012

مُساهمةموضوع: مقدمة كتاب عابد الله أزرق طيبة   الثلاثاء فبراير 04, 2014 4:54 am



من مقدمة المؤلف
شيخ الطريقة التي تحمل كل المعاني الإسلامية الجامعة لخير الإنسان في الدنيا والآخرة وعلى كافة المستويات الروحية والاجتماعية ، الشيخ عبد الله أزرق طيبة هو الغاية من رسالتنا هذه .

وأكون بفعلي هذا قد جمعت لأبناء هذا الجيل معلومات وآثار يرجع الفضل فيها الي المتقدمين الذين أتاحت لهم أزمانهم فرصة البحث الدقيق في شتي العلوم والفنون وذلك أسوة بمن سبقوني من أهل هذا الشأن مع أنه لكل مؤلف أسلوبه الخاص في النشر أو التأليف .

   قد تم ترتيب هذا الكتاب علي النحو الذي سيجده القارئ والذي يتلخص في الاتي :-
1. الفصل الاول :يحتوي علي المراحل التاريخية لتطور الفكر الصوفى بواسطة مشايخه العباقرة والافذاذ وصولا لمرحلة الطريقة ومقصدي هو الاجابة على متى ظهرت الطريقة في الإسلام ؟ ولماذا ظهرت ؟ لو كانت الطريقة صحيحة ، فلماذا لم يأمر بها رسول الله  ؟ ولماذا لم يصرح بها وبمناهجها وأساليبها التي تنوعت وتعددت بحسب المشارب والمسالك ؟

2. الفصل الثاني : ويحتوي علي مولد ونسب و االشيخ عبدالله وحياته العلمية والادبية  اوردت فيه ثأثير بيئته المحيطة فى نشأته،  كما يحتوي علي حديث عام عن المسيد وخلوة القرآن والتكية، مع ذكر مؤهلاته للخلافة. جهوده فى تطبيق نهج الطريقة وتمكنه من المحافظة على خطٍ تطبيق متميّز لابراز المخزون الأخلاقي والجهد السلوكي التربوي الكبير الذي تقوم به هذه المؤسسة الدينية الاجتماعية الفكرية الضخمة والتي تساهم عبر جهودها في الحفاظ على التوازن الاجتماعي والأخلاقي لمجتمعنا بالتركيز على مقاصد بيعة الطريقة.

3. الفصل الثالث : ويحتوي علي جهوده فى تطبيق نهج الطريقة وتمكنه من المحافظة على خطٍ تطبيق متميّز لابراز المخزون الأخلاقي والجهد السلوكي التربوي الكبير الذي تقوم به هذه المؤسسة الدينية الاجتماعية الفكرية الضخمة والتي تساهم عبر جهودها في الحفاظ على التوازن الاجتماعي والأخلاقي لمجتمعنا بالتركيز على مقاصد بيعة الطريقة.
4. الفصل الرابع : ويحتوي علي فهم العلاقة بين الشريعة والحقيقة  والتوسع فى مفهوم الشريعة والحقيقة، ليشملا علاقة الإنسان بالحياة.

5. الفصل الخامس: ويحتوي علي خصائص أرواح الامة المحمدية والاهتمام بالقبور وزيارتها وايراد الادلة التى تؤكد مشروعية زيارة القبور والاهتمام بها .

6-. الفصل السادس: ويحتوي علي التعريف على مجالس وحلق الذكر وطريقة أقامة لياليه والحركة فيه وادلة مشروعيتها وكما يحتوى على نبذه عن السماع والانشاد.
7- الفصل السابع:   ويحتوي علي شرح الشعائر والاحتفالات والمناسبات و توقير وتعظيم النبى ( والابتهاج به  . وان الصلاة والسلام عليه   ).
8- الفصل الثامن: ويحتوي علي شرح إن السير المحمدي هو النهج الأكمل للوصول إلى الصورة الشاملة للنسيج الذي يتطلع إليه الشيخ عبد الله، ومن سبقه من شيوخ القادرية وشيوخ التصوف .

    وختمنا بأن هذا الفكر لم يبق أسير كتب فلسفية أو أشعار وجدانية، بل سعى الشيخ عبد الله إلى تحقيقه وتطبيقه على أرض الواقع، من خلال منهجه فى الطريقة .
وقد أخترت لهذا الكتاب أسم " عابد الله أزرق طيبة - المنهج والتطبيق " والله أرجوه أن يوفقني ويهديني الي الصراط  المستقيم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.

المؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة كتاب عابد الله أزرق طيبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى القادرى :: الاقسام العامة :: منتدى الترحيب-
انتقل الى: