المنتدى القادرى
أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
مع تحيات ادارة المنتدى القادرى
المنتدى القادرى
أعزاءنا الزوار ,مرحبا بكم، نود ان نلفت إنتباهكم بان تسجيل الدخول بعضوية ضروري لتتمكن من مشاهدة المواضيع الحصرية , فنرغب منكم ان تشاركونا بمشاركاتكم و مواضيعكم !
تفضلوا بالتسجيل
مع تحيات ادارة المنتدى القادرى
المنتدى القادرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى القادرى

العقيدة + التصوف + القصص + الثقافةوالادب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن المريد عندما يأتي لسلوك الطريقة ويتتلمذ على يد شيخه فينبغي أن يبدأ بالاستغفار والتوبة إلى الله تعالى فكان لابد على كل من يريد أن يسير إلى الله تعالى أن يصلح ما بينه وبين الله فينبغي أن يتوب إلى الله تعالى ويصلح من حاله مع الله ليبدأ حياة جديدة مع الله بدون ذنوب ولا معاصي فلا يليق بمن يريد أن يقف بين يدي ربه أن يلبس ثياب نجسة أو مسروقة أو مغصوبة بل ينبغي أن يتطهر وكذلك من أراد السير إلى الله ينبغي أن يتطهر من الذنوب والمعاصي والسبيل إلى ذلك كما جاء في أخبار كثيرة ونصوص صحيحة هو الاستغفار والتوبة . ومن هنا اتخذ الصالحون الاستغفار بداية للعهد والبيعة واختاروها بهذه الصيغة أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

 كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف مالك
مشرف
مشرف
الشريف مالك


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 8 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 8   كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 8 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 1:26 pm

بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
الـحـمـد لله رب الـعـالـمـيـن و الـصـلاة و الـسـلام عـلـى أشـرف الأنـبـيـاء و الـمـرسـلـيـن
ســـيـدنـا و مـولانـا حـبـيـبـنـا و قـرة أعـيـنـنـا مـحـمـد و عـلـى آلــه و صـحـبـه أجـمـعـيـن


الـمـجـلـس الـثــامــن


و قـال رضـي الله تـعـالـى عـنـه ، يـوم الـثـلاثـاء عـشــيـة ، بـالـمـدرســة تـاســع عـشــر شــوّال ســنـة خـمـس و أربـعـيـن و خـمـســمـائـة :

الـمـرائـي ثـوبـه نـظـيـف و قـلـبـه نـجـس ، يـزهـد فـي الـمـبـاحـات ، و يـكـســل عـن الاكـتـســاب ، و يـأكـل بـديـنـه و لا يـتـورع جـمـلـة ، يـأكـل الـحـرام الـصـريـح ، يـخـفـي أمـره عـلـى الـعـوام و لا يـخـفـَـى عـلـى الـخـواص كـل زهـده و طـاعـتـه عـلـى ظـاهـره ، ظـاهـره عـامـر و بـاطـنـه خـراب . ويـلـك ، طـاعـة الله عـزَّ و جـل بـالـقـلـب لا بـالـقـالـب . كـلّ هـذه الأشــيـاء تـعـلـّـق بـالـقـلـوب و الأســرار و الـمـعـانـي . تـعـرَّ مـمـا أنـت فـيـه حـتـى آخـذ لـك مـن الـحـق عـزَّ و جـلَّ كـســوة لا تـبـلـى عَـوْضُ . إخـلـع أنـت حـتـى يـكـســوك هـو ، إخـلـع ثـيـاب تـوانـيـك فـي حـقـوق الله عـزَّ و جـلَّ ، إخـلـع ثـيـاب وقـوفـك مـع الـخـلـق و شــركـك بـهـم ، إخـلـع ثـيـاب الـشــهـوات و الـرعـونـات و الـعـجـب و الـنـفـاق و حـبّـك لـلـقـبـول عـنـد الـخـلـق و إقـبـالـهـم عـلـيـك و عـطـايـاهـم لـك ، إخـلـع ثـيـاب الـدنـيـا و الـبـس ثـيـاب الآخـرة ، إنـخـلـع مـن حـولـك و قـوّتـك و وجـودك و اســتـطـرح بـيـن يـدي الـحـق عـزَّ و جـلَّ بـلا حـولٍ و لا قـوة و لا وقـوف مـع ســبـب و لا شــرك بـشــيء مـن الـمـخـلـوقـات . فـإذا فـعـلـت هـذا رأيـت ألـطـافـه حـوالـيـك ، تـأتـيـك رحـمـتـه تـجـمـعـك ، و نـعـمـتـه و مـنـتـه تـكـســوك ، و تـضـمّـك إلـيـهـا .
اهـرب إلـيـه ، انـقـطـع إلـيـه عـريـانـاً بـلا أنـت و لا غـيـرك ، سِـرْ إلـيـه مـنـقـطـعـاً مـنـفـصـلا عـن غـيـره ، ســر إلـيـه مـتـفـرّقـاً مـفـارقـاً حـتـى يـجـمـعـك و يـوصـلـك بـقـوى ظـاهـرك و بـاطـنـك ، حـتـى لـو أغـلـق الأكـوان عـلـيـك و حـمّـلـك جـمـيـع الأثـقـال لا يـضـرّك ذلـك ، بـل يـحـفـظـك فـيـه . مـن أفـْـنـَـى الـخـلـق بـيـد تـوحـيـده ، وأفـنـى الـدنـيـا بـيـد زهـده ، و أفـنـى مـا ســوى ربّـه عـزَّ و جـلَّ بـيـد الـرغـبـة ، فـقـد اســتـكـمـل الـصـلاح و الـنـجـاح و حـظـي بـخـيـر الـدنـيـا و الآخـرة . عـلـيـكـم بـإمـاتـة نـفـوســكـم و أهـويـتـكـم و شــيـاطـيـنـكـم قـبـل أن تـمـوتـوا . عـلـيـكـم بـالـمـوت الـخـاص قـبـل الـمـوت الـعـام.

يـا قـوم أجـيـبـونـي فـإنـي داعـي الله عـزَّ و جـلَّ أدعـوكـم إلـى بـابـه و طـاعـتـه ، لا أدعـوكـم إلـى نـفـســي . و الـمـنـافـق لـيـس يـدعـو الـخـلـق إلـى الله عـزَّ و جـلَّ ، هـو داع إلـى نـفـســه ، هـو طـالـب الـحـظـوظ و الـقـبـول ، طـالـب الـدنـيـا . يـا جـاهـل ، تـتـرك ســمـاع هـذا الـكـلام و تـقـعـد فـي صـومـعـتـك مـع نـفـســك و هـواك ! تـحـتـاج أوّلا إلـى صـحـبـة الـشــيـوخ و قـتـل الـنـفـس و الـطـبـع و مـا ســوى الـمـولـى عـزَّ و جـلَّ . تـلـزم بـاب دورهـم ، أعـنـي الـشــيـوخ ، ثـم بـعـد ذلـك تـنـفـرد عـنـهـم و تـقـعـد فـي صـومـعـتـك وحـدك مـع الـحـق عـزَّ و جـلَّ . فـإذا تـمّ هـذا لـك ، صـرتَ دواءً لـلـخـلـق ، هـاديـاً مـهـديـاً بـإذن الـحـق عـزَّ و جـلَّ . أنـت لـســانـك ورع ، و قـلـبـك فـاجـر . لـســان يـحـمـد الله عـزَّ و جـلَّ ، و قـلـبـك يـعـتـرض عـلـيـه . ظـاهـرك مـســلـم ، و بـاطـنـك خـراب كـبـيـاض عـلـى بـيـت الـمـاء ( أي الـخـلاء ) و قـَـفـْـل عـلـى مـزبـلـة .
إذا كـنـت هـكـذا ، خـيّـم الـشــيـطـان عـلـى قـلـبـك و جـعـلـه مـســكـنـاً لـه . الـمـؤمـن يـبـتـدىء بـعـمـارة بـاطـنـه ، ثـم بـعـمـارة ظـاهـره ، كـالـذي يـعـمـل داراً يـنـفـق عـلـى الـداخـل مـنـهـا مـبـالـغ مـن الـمـال ، و بـابـهـا خـراب فـإذا كـمـل عـمـارتـهـا بـعـد ذلـك يـعـمـل بـابـهـا . هـكـذا الـبـدايـة بـالله عـزَّ و جـلَّ و رضـاه ، ثـم الالـتـفـات إلـى الـخـلـق بأذنـه . الـبـدايـة بـتـحـصـيـل الآخـرة ثـم تـتـنـاول الأقـســام مـن الـدنـيـا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 25
» كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 9
» كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 24
» كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 9
» كتاب الفتح الربانى للشيخ الجيلانى المجلس 23

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى القادرى :: القسم الثافى والادبى :: المنتدى الادبى :: الكتب-
انتقل الى: